0 تصويتات
في تصنيف عام بواسطة

الاثار من المصادر للتاريخ

أهلا بكم مجددا في موقع المعلم من اجل ايجاد أحدث الأسئلة والإجابات الخاصة بالمناهج التعليمية وحلول الكتب الدراسية ومساعدة الطلاب للوصول إلى الدرجة الكاملة والتفوق الدراسي.

إجابة سؤال الاثار من المصادر للتاريخ في كتاب تربية اسرية رابع ابتدائي الفصل الأول

الإجابة الصحيحة هي :

الاولية.

هل التاريخ علم أم فن

لا يزال التاريخ عرضة للجدل الذي نشأ في القرن التاسع عشر (التنوير الأوروبي) حول علم العلوم الإنسانية، بما في ذلك التاريخ.

السؤال الأكثر هل هو علم تاريخ ام الفن؟ لعبت اللغة دوراً في إثارة هذه المسألة ونشأ في الغرب وكذلك انتقالها إلى العرب.

بداية حركة التنوير في أوروبا (دراسات تاريخية):

بعد ظهور تقنية ولغة دراسة الوثائق من قبل المؤرخ الألماني ليوبولد فون رانك (1886)، ومساهمته الكبرى في إدخال التاريخ إلى الجامعات الأوروبية كتخصص منفصل، وتركيزه على التمييز بين المصادر والمراجع، أدى ذلك إلى اعتبار التاريخ كعلم تطبيقي مثل العلوم التطبيقية الأخرى. "تطورت من حاضنة للعقائد، إلى مختبر للحقائق العلمية،" يقول هربرت آدامز، "ومع ذلك استمر الجدل حول علم التاريخ في العشرينات، وبرز خلال النقاش الحاد بين كبار المؤرخين الأكاديميين في أوروبا حول موضوع أصل الحروب، ودعمهم لأجندات حكومتهم بطرق بعيدة عن الأساليب العلمية التي دعوا إليها من قبل.

في الستينات، بدأ المؤرخون الأوروبيون في العودة إلى علم التاريخ بطريقة جديدة لدمج العلوم الأخرى كتخصصات فرعية في التاريخ، وأبرزها إدوارد هاليت كار.

ومع دخول أجهزة الكمبيوتر إلى الجامعات واستخدامها في البحث العلمي التطبيقي، دعا المؤرخون إلى استخدامها في البحث التاريخي، لتحقيق البحث العلمي، وعلى أساس هذه الدعوة انقسم التاريخ إلى قسمين: تقليدي قائم على الجهد الإنساني، وعلمي، يقوم على استخدام الكمبيوتر في البحث، والقسم الأخير موجه إلى مجموعة قانونية من العلماء المختصين وليس إلى عامة القراء.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
الاثار من المصادر للتاريخ

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع المعلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

...